زهرة الياسمين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


علمى/ادبى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهارة تنفيذ الدرس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 01/04/2013
العمر : 30

مهارة تنفيذ الدرس  Empty
مُساهمةموضوع: مهارة تنفيذ الدرس    مهارة تنفيذ الدرس  Emptyالخميس أبريل 18, 2013 9:39 am

مهارة تنفيذ الدرس
يمر تنفيذ الدرس بالمراحل و الخطوات التالية :

1- التهيئة للدرس:

تعريف التهيئة هي"ما يقوله المعلم أو يفعله بهدف إعداد التلاميـذ لموضوع الدرس الجديد بحيث يكونون في حالة ذهنية وانفعالية وجسمية ، بحيث تسمح لهم بقبول المعارف والمعلومات التي يقدمها المعلم لهم "
ويشيردليل المعلم الصادرعن وزارة التربية والتعليم إلى أنه "قد يطلق بعضهم لفظ المقدمةعلى التهيئة أوالتمهيد،وليس في ذلك مشكلة،إلا أن المشكلة في رأينا هي اعتقاد بعض المعلمين أن مقدمة الدرس تعني توجيه أسئلة إلى الطلاب حول الدرس السابق، وليس هذا صحيحا،فالدرس الجديد يمكن أن يبدأ بمقدمة خاصة به,أي ذات علاقة صميمة بموضوع الدرس الحالي،إلاأنه يشترط فيها الإثارةوتحقيق انتباه الطلاب،وارتباطها بخبرات قديمة لديهم بحيث يمكن الاستفادة منها في بناء الخبرات الجديدة ".

والتهيئة لاتقتصرعلى بداية الدرس بل تدخل في جميع عناصره لتحقيق أنشطة الدرس داخل الحصة،ويعتقدكثيرمن المعلمين أن التهيئة تقتصر على بداية الدرس وهذاالتصورغيرصحيح، ذلك لأن الدرس عادة ما يشمل عدة أنشطة متنوعة يحتاج كل منها إلى تهيئة مناسبة حتى يتحقق الغرض منه " .

ونستنتج من ذلك أن التهيئة تدخل في جميع مراحل الدرس بحيث تشمل جميع أنشطته,ولابد من ربطها بخبرات التلاميذ حتى توفر لهم مناخاً تعليمياً يعود عليهم بالنفع والفائدة من الدرس،ولاتقتصر على بداية الدرس كما يفعل بعض المعلمين.

2- استخدام الوسائل التعليمية للدرس: Like a Star @ heaven

الوسيـلةالتـي تعرض في أثناء تنفيـذ الدرس بطـريقة صحيحة يجب تجريبها قبل الدرس، كمـايشيرأبوجلالةوعليمات إلى أن" استخدام الوسيـلة يتطلب تشغيلها أو عرضها بالطريـقة اللائقـة،ومن ثم إدراك المعـلم جيـدا مناسبتها لإعداد التلاميـذ"

وعند استخدام الوسيلة لابد من اختيار المكان المناسب لعرضها على التلاميذ،كمـا يذكرالبجـة قائـلا: " تحديد مكان عرض الوسيلة وزمنها,وكيفية عرضها،ومن ثم العمل على تهيئة أذهان المتعلمين،وأن يراعي المعلم الوقت المناسب لعرض الوسيلة, بحيث تتلاءم مع المواقف التعليمية " .

ويجب استبعادالوسيـلة بعد استخدامها حتى لاتشتت أذهان التلاميذ,كما يشير الخوالدة وعيــد بقولهما:" ومن المؤشرات الدالة على حسن استخدام الوسيـلة توظيـفها في الوقت المناسب ولفترة زمنية محددة على أن يتم استبعادها بعد استخدامها مبـاشرة, وحتى لا تتحول إلى مصدر تشتت لعمليـة التدريـس".

والوسائـل تتنوع،كما يشـيرمختار إلى أنه" يجب على المعلم أن يـنوع استخـدام المـواد مثل: المواد المطبوعة,والوسائـل المنشـورة, والأفـلام والشـرائح" .
ونستنتج مما سبق أن حسن اختيار الوسيلة,وعرضها في الوقت المناسب,وتجريبها قبل الاستخدام،وعدم المبالغة في استخدامها يؤدي إلى تحقيق أهداف الدرس وتقويمه بصورة مبسطة محققه لنشاط التلاميذ ومشاركتهم الفعالة في الدرس.

3- مهارة عرض الدرس ومشاركة التلاميذ في أثناء الدرس:

عرض معلومات الدرس تحتوي على مجموعة عناصر مشتركة تتفاعل مع بعضها لتؤدي إلى تحقيق أنشطة التعلم،كمايشيرسالم بقولهما:"هي الخطوة الخاصة بعرض المعلومات الجديدة على التلاميذ من خلال طرق وأساليب تدريس مناسبة,واستخدام وسائل تعليمية,والقيام بأنشطة تعليمية " .

ومشاركة التلاميذ الفعالة في التدريس تدل على نجاحه،كما أشارأبوجلالة وعليمات بقولهما:" عندما يشارك التلميذ في العملية التعليمية مشاركة فعالة يكون نشاطه في الصف إيجابيا " .

والمعلم في أثناء عرض الدرس يعتبر قائدا‌ً يوجه المجموعة إلى الاستفادة من معلومات الدرس،كمايذكر أحمدقائلا:" وفيه تعرض المعلومات أو الخبرات التي تغطي موضوع الدرس،ويتوقف نجاح المعلم على مهارته في عرض الدرس ومناقشته بحيث يكون دوره دور القائد المعلم على أن يقوم التلميذ بالنشاط والبحث" .
والدرس لـه مراحل أساسية, كما إلى أن "مراحل الدرس الأساسية ثلاث : مقدمة ، وشرح، وتطبيق.وقد وضعت هذه المراحل في الأصل لتساعد على عملية التدريس لتكون وسيلة مفيدة في عملية عرض المعلومات,ومساعدة الطلاب على حسن الفهم ومتابعة الدرس,وليست هذه المراحل قوالب جامدة تفرض على المعلم ليلتزم بشكليتها ومظهرها " .

ونستطيع القول أن الدرس الناجح هوالذي يبدأبالطالب وينتهي بالطالب.وعلى المعلمين تشجيع الطلاب على المشاركة الفعالة بالدرس,وأن يبتعدالمعلم عن التلقين والحفظ للمادة بدون فهم،وأن يكون دوره في عرض الدرس الموجه الذي يمسك بزمام الأمور،ويتيح المجال لمشاركة جميع الطلاب حتى يكون الدرس محببا لنفوسهم،وليس مفروضاً عليهم من قبل المعلم,وحتى تبقى المعلومات باقية لفترات بعيدة المدى يتذكرها الطالب في مواقف حياته العملية.

4- إنهاء الدرس :

يرى الباحث ضرورة تمكن المعلم من مهارة إنهاء الدرس بطريقة صحيحة،وعلى المعلم أن يبتعدعن إنهاءالحصةبطريقةمفاجئة،فلابد من تحكم المعلم بعامل الزمن حتى لاينقطع تسلسل الموقف التدريسي بحيث يركزالمعلم في نهايةالحصةعلى النقاط الرئيسة للدرس كي يرسخ المعلومات في أذهان التلاميذ,وبالتالي يتحقق الهدف من الدرس بصورةصحيحةبعيدةعن الفوضى والحشوالممل .

وهناك عدةطرق لإنهاء الدرس,كما أشارإليها أبوجلالة بقولهما:"إن الطرائق التي يستعملهاالمعلم في إنهاءدرسه كثيرةجدا،ومع هذا فإن المبدأ العام الواجب أن يتبعه المعلم هو أن يعطي نهاية لدرسه بحيث يربط فيها مفاهيم وحقائق وتعميمات الموضوع بعضها ببعض بواسطة جسوررابطة تحقق المعنى.فالنهايةلحصةالدرس تعد مهمة للتلاميذوللمعلم من الناحية النفسية,إضافة إلى أهميتها المعرفيةوالمهارية،وينبغى أن تستغل الدقائق الأخيرةفيما ينفع التلاميذ" .

ويجب على المعلم عندإنهاءالدرس أن يركزعلى النقاط الرئيسةلموضوع الدرس لأنها تمثل أنها" آخرمايتعلق بالغرض من الدرس، وتعطي تلخيصالماداربالدرس,وتركزعلى النقاط الأساسية ".


وتمكن المعلم من توزيع وقت الحصةتوزيعاً صحيحاً يساعده على إنهاء الدرس بطريقة صحيحةومشوقة للتلاميذ,كمايذكردليل المعلم الصادرعن وزارةالتربيةوالتعليم أن " مراعاة عنصر الوقت،والتدريب على هذه المهارةيساعدعلى إنهاء الدرس بنجاح وفي الوقت المناسب".
والمعلم الناجح هو الذي ينوع أساليب إنهاء الحصة,وأن يبتعد عن الإنهاء الممل و المفاجئ الذي لايحقق هدف الدرس،كما تشيركوجك إلى أنه"قديجمع المعلم بين أسلوبي الإنهاء؛ فيتحدث عماتعلمه التلاميذ،وأيضايتطرق لبعض السلوكيات،وهذايتوقف بالطبع على مادارفي الدرس من موضوعات وأحداث.لذلك يجب التنـويع في أساليـب الإنهاء؛حتى لاتتـكرروتصبح مملة،وحذاري أن يكون إنهـاء الـدرس على يدجـرس الحـصة "
ونستنتج مماسبق أن تنفيـذالدرس يحتوي على عدةعناصرترتبط مباشرة بالتخطيـط للدرس "سبق ذكرها". ونلاحظ أن بعض المعلميـن يعتقدأن تنفيذالدرس هو مجرد إلقاء معلومات ارتجاليـة على التلاميذ.وعلى المعلم أن يكون مرنا في أثناء تخطيط الـدرس فقديضطر إلى تغـيير نقطة في أثناء تنفيـذالدرس لأن الموقف يفرض ذلك،وبجودته يكـون التنفيذ على درجة عالية من الأداء.

5- أهمية تحقق الأهداف السلوكية في أثناء تنفيذ الدرس :

يكتب بعض المعلمين أهدافا في خطة الدرس لاتتحقق في أثناء تنفيذه لأنها أهداف عامة بعيدة المدى وتحتاج إلى وقت كبيرلتحقيقها،كما يشير دليل المعلم الصادر عن وزارة التربيةوالتعليم إلى أن " هناك كثير من المعلمين الذين يكتبون أهدافا لا يمكن تحقيقها خلال زمن الدرس،وهو ما يعني أن هذه الأهداف عامة,وليست خاصة بدرس معين مدته نحو ساعة أو أقل من ذلك " .
وبعض المعلمين يستخدم أكثرمن طريقة لتحقيق الأهداف السلوكية للدرس،كما يؤكد سالم والحليبي بقولهما:" ومن الممكن أن يستخدم المعلم أكثر من طريقة أو أسلوب تدريسي لتحقيق الأهداف التعليمية للدرس.فمثلا يمكن استخدام طريقة المناقشة, وطريقة الإلقاء أوالعرض العملي،وكذلك مشاهدة فيلم تعليمي قصير أو سماع شريط كاست... الخ مع مراعاة الالتزام بالفترة الزمنية المحددة لهذه الخطوة " .
والمعلم المبتدئ قد لا يحقق الأهداف في أثناء تنفيذ الدرس،كما جاءفي دليـل المعلـم الصادرعن وزارةالتربيةوالتعليم أنه"ما من شك أن المعلم المبتدئ حديث العهد بالتدريس يحتاج إلى جهدأكبرفي درا سة مواقف التعلم والتفكيرفي كيفية سيرالأحداث بغية تحقيق أهداف الدرس واحدا تلو الآخر،فهومطالب بالتفكيرفي الحوارالذي يجب أن يحدث مع طلابه لتحقيق أهداف التعلم " .
* ونستنتج مما سبق أنه لابد من إلمام المعلم بصياغة الأهداف السلوكية لأنها تدخل في جميع عناصر الدرس بحيث يصف الهدف نواتج التعلم بصورة قابلة للتحقق في تنفيذ الدرس،ومن ثم يمكن تحققها داخل الصف الدراسي.وبالتالي يطمئن المعلم على تحقق الأهداف التي وضعها في خطة الدرس *.

6- مراعاة الفروق الفردية :

الفروق الفردية تحددطريقة التدريس،كمـا يشيرأبوجلالةوعليمات إلى أن "الفروق الفردية تحقق سرعة تعلم التلاميذ،وهي الخطوة الأساسية التي لا غنى عنها في اختيار طريقة التدريس التي يمكن أن يتعلموا بموجبها " .
وكمايذكرسعادة بقوله:"ولكي يتحقق نجاح المعلم عليه أن يكون قادرا على تهيئةالظروف الملائمةلنموتلاميذه في الوجهة المرغوب فيها،ويعلمهم تعليما مثمرا يجعلهم قادرين على التعامل الناجح مع بيئتهم الطبيعيةومواقف حياتهم في الجماعة,وسبيله في بلوغ ذلك هومعرفته لطبيعة التلميذ النفسيةوحاجاته ودوافعه وميوله وقدراته وخصائص نموه،فضلاًعمابينه وبين غيره من فروق فردية،وذلك بالتعرف على الخبرات السابقةلدى تلاميذه واستغلالها في تدريسه" .
والفروق الفردية بين المتعلمين تفرض على المعلم تنويع الأنشطةالتعليمية في أثناء سير الدرس,كمايشيرلبيب وآخرون إلى أنه"لابد من تنظيم المواقف التعليمية بحيث تؤدي بالمتعلم إلى النجاح.وهذايستلزم تنويع النشاط التعليمي بحيث يلائم الفروق الفردية بين المتعلمين".
ومراعاة الفروق الفردية في غايةالأهمية أثناء الدرس فعن طريقها يكتشف المعلم قدرات طلابه،كمايذكرعدس قائلاً:"عليناألا نهمل هذه الفروق في عملنا نحن كمعلمين، وإنماعلينا مراعاتهافي تدريسنا،وفي إعدادخططنا التربوية،وفي العمل على اكتشاف ما لدى كل طالب من مواهب وقدرات للعمل على تنميتها وتغذيتها ".

والمعلم المتميز ينوع من طريقة تدريسه بحيث تناسب جميع التلاميذ،كما يشير سعادة وإبراهيم إلى ذلك بقولهما:" يجب أن يتنوع التدريس بتنوع الفروق الفردية بين المتعلمين،فمنهم من يستفيد من الشرح اللفظي بحكم تقدم قدراته واستعداده،ومنهم من يستفيد من استخدام الأمثلة بكثرة ".
ومما سبق نستنتج أن هناك فروقاً فردية بين التلاميذ.وعلى المعلم في أثناء سيره بدرسه داخل الصف الدراسي أن ينوع في شرحه الذي يقرب الدرس الى أذهانهم بصورة مبسطة .

7- صياغة الأسئلة :

صياغةالأسئلة مهارةيحتاج إليها المعلم في تخطيط وتنفيذ وتقويم درسه لإيصال المعلومات للتلاميذ بطريقة مشوقةلأجل متابعة الدرس،كما يشيرجابروآخرون إلى أن" القدرة على توجيه الأسئلة الجيدةليست موهبة فطرية لايمتلكها إلا بعض الناس،وإنما هي مهارة يمكن أن تكتسب وتنمى بالممارسة.ولعلك تدرك أن المعلمين الذين لايجيدون توجيه الأسئلةولا يضعون أسئلة عندما يحضرون دروسهم يجدون صعوبةكبيرة في تعليم تلاميذهم" .
والأسئلة تدخل في جميع مراحل الدرس،كما جاء في دليل المعلم الصادر عن وزارة التربيةوالتعليم أنها"تستخدم في المراحل المختلفة للدرس،فهي تستخدم في التهيئة والإثارة، كما تستخدم في أثناء تنفيذ إجراءات تحقيق أهداف الدرس، وتستخدم أيضا في التقويم " .
والأسئلةالجيدةتساعدعلى تثبيت المعلومات في أذهان التلاميذ،كما أشار مرزوق وغزالةإلى أن"الأسئلةالتي توجه من المعلم إلى الطالب إذاكانت جيدةالصياغة ملائمةلمستوى الدرس، فإنها -وبلا شك- تكون خيرمعين على تثبيت الدرس في أذهان الطلاب وتعميقه في عقولهم" .

ونستنتج مماسبق أن الأسئلة من العناصر المهمة والرئيسة لأي تدريس ناجح، وهي وسيلة لإثارة التلاميذ داخل الصف وتفاعلهم مع المعلم أثناء تنفيذ الدرس.ولابدللمعلم من التمكن من مهارات صياغة الأسئلة بكل دقة بحيث تناسب قدرات التلاميذ,وتدفعهم إلى المشاركة الإيجابية في التفاعل الصفي لجميع مراحل الدرس.

8- إدارة الصف :

لايحدث تدريس ناجح داخل الصف إلابقدرة المعلم على ضبطه وتهيئةالبيئة الصالحة للتدريس،كمايذكرأحمد قائلا:"تعدكفايةالمعلم في إدارةالصف شرطا ضروريا لحدوث التدريس الفعال،ويدخل في إدارةالصف التخطيط والتنفيذ الجيدللدرس,وحفظ النظام,وتوفيرالجو الهادئ,حتى يتم التفاعل المثمربين المعلم والتلاميذ من ناحيةوبين التلاميذ أنفسهم من ناحية أخرى،ويكون نتاج هذا التفاعل التعلم الذي يحقق الأهداف المنشودة ".

وتنفيذ الدرس الناجح يحتاج إلى ضبط غرفة الصف،كماجاء في دليل المعلم الصادرعن وزارةالتربيةوالتعليم إلى أن"مهارة إدارة غرفة الصف واحدة من أهم مهارات تنفـيذ التدريس،وبدون اكتساب هذه المهارة لا يكون التدريس ناجحا في أغلب الأحيان " .

وبعض المعلمين- خاصة الجدد-لايهتم بضبط الصف, وبالتالي ينصرف التلاميذ عن متابعةالدرس مع المعلم،كمايذكرياسين بقوله:"ينهمك بعض المعلمين خاصةحديثي العهدبالتدريس في الشرح والمناقشة والكتابةعلى السبورة،أوالإجابةعن استفسارات بعض الطلاب لدرجة يهملون معها أحداثا أخرى تحدث في الصف،أوفي مكان التدريس " .

وعلى المعلم ضبط الصف قبل بدايةالدرس حتى يتحقق التدريس الفعال،كمايذكر عدس قائلا:"حيث يدخل الطلبةغرفة الصف يمارس المعلم دوره في ضبط النظام فيه،والإمساك بزمام الأمور في كل ما يحدث أثناء الحصة،وما لـه علاقة بعملية التدريس،كما يعمل على توجيه سلوك الطلبة " .

ونجاح الصف يدل على الجهودالسخية التي قام بها المعلم في أثناء أداء الدرس ,كما تقول الجاسر:" إن الصف الذي يؤدي وظيفته التعليميةبنجاح يعكس مدى مابذله المعلم من تنظيم وتخطيط وتوقيت لتنفيذ الدرس،وممارسةمناشطه بدقـةوفاعلية " .

ونستنتج مماسبق أن إدارةالصف وضبطه مهارة لابد أن يكتسبها المعلم حتى يؤدي درسه بطريقة ناجحة.فلاينبغي للمعلم أن يبدأ الدرس قبل أن يسود النظام,والمناخ المناسب لسيرالدرس,ولابد من السيطرة على كل مايجري داخل الصف بصورة تساعد التلاميذعلى استيعاب المادة الدراسية بفعالية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yassmenbebo.ahlamountada.com
 
مهارة تنفيذ الدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهارة التعامل مع انماط الطلاب المختلفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زهرة الياسمين :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: